الرئيسية » المنسيون » احتجاج ساكنة أولاد سي بلغيث بمدينة سوق السبت لتذكير المسؤولين بمعاناتهم بعد تجاوز اعتصامهم 4 أشهر
SONY DSC

احتجاج ساكنة أولاد سي بلغيث بمدينة سوق السبت لتذكير المسؤولين بمعاناتهم بعد تجاوز اعتصامهم 4 أشهر

محمد كسوة

نفذت ساكنة أولاد سي بلغيث التابعة ترابيا لجماعة أولاد بورحمون إقليم الفقيه بن صالح ، صباح يوم أمس الثلاثاء 18 يوليوز 2017 ، مسيرة احتجاجية حاشدة انطلقت من أمام مركز القاضي المقيم بسوق السبت أولاد النمة لتجوب بعد ذلك مجموعة من شوارع المدينة وتختم بوقفة احتجاجية أمام كل من مقر دائرة وقيادة بني موسى الشرقية ، وذلك للاحتجاج على الأضرار البيئية والصحية التي تسببت فيها شركة تربية الديك الرومي ( بيبي ) التي أقيمت غير بعيد من مساكنهم.

وردد المشاركون والمشاركات في هذه المسيرة والوقفة الاحتجاجيتين مجموعة من الشعارات المطالبة برفع الضرر و المنددة بصمت المسؤولين وعدم التجاوب مع مطالبهم واحتجاجاتهم التي تجاوزت السنتين و اعتصامهم المفتوح أمام المشروع والذي تجاوز 4 أشهر دون نتيجة تذكر.  

ورفع المحتجون مؤازرين بأعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع سوق السبت ـ الأعلام الوطنية ولافتات تطالب بحقهم في العيش في بيئة سليمة من قبيل ” قمة المناخ في مراكش وساكنة أولاد سي بلغيث تعاني من الروائح الكريهة ” و ” اعتصام مفتوح لمدة أربعة أشهر من المسؤول ” ، وناشدوا جلالة الملك بالتدخل لرفع هذا الضرر عنهم ، لكونهم ـ حسب تصريحاتهم ـ استنفذوا جميع الوسائل محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا ، وبعد يأسهم من المسؤولين المحليين والإقليميين والجهويين.

وبهذه المناسبة أكد المصطفى الشاكي في كلمة له بهذه المناسبة عزم الساكنة على مواصلة النضال إلى حين رحيل المشروع مهما كلفهم ذلك من ثمن ، نظرا لحجم الضرر الذي لحقهم من جرائه ، مبينا أن صمود الساكنة في اعتصامها المفتوح الذي تجاوز ثلث السنة ( 4 أشهر ) رغم الظروف الصعبة وارتفاع درجات الحرارة   دليل على عدالة مطلبهم.

بعد استعراضه للمسار النضالي للساكنة ضد هذا المشروع ، أشار الشاكي إلى أن الجالية المغربية لأولاد سي بلغيث بأوربا بصدد التهييء لاعتصام مفتوح أمام السفارة المغربية بإسبانيا خلال الأيام المقبلة في حالة عدم الاستجابة لمطلب الساكنة.

ومن جهته حمل حسن بوروس مسؤولية ما يقع لساكنة أولاد سي بلغيث للمسؤولين محليا وإقليميا وجهويا ، متهما إياهم بالتواطؤ مع صاحب المشروع  ضدا على مصلحة الساكنة التي يتجاوز عددها 5000 نسمة ، وناشد مختلف الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية بالمنطقة للترافع عن ملف أولاد سي بلغيث وحقهم في العيش في بيئة سليمة ، كما ناشد عامل إقليم الفقيه بن صالح الجديد للتدخل العاجل لحل هذه المعضلة التي عمرت طويلا.

و في نفس السياق ، استنكر لحسن بلفقيه عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سوق السبت ، الصمت المريب للمسؤولين تجاه مطالب الساكنة المشروعة ، مؤكدا أن النصر قريب لكون قضية أولاد سي بلغيث قضية عادلة و تدخل في صميم الحق في العيش الكريم الذي يضمنه دستور البلاد وغيره من القوانين الدولية والوطنية.

وفي كلمته بالمناسبة استعرض العزراوي المسار الذي قامت به ساكنة تجزئة العزراوي احتجاجا على تحقير مقرر قضائي من طرف نائب وكيل الملك بسوق السبت ، والمدعوم من طرف جهات نافذة إقليمية ووطنية ، مضيفا أن نائب وكيل الملك بسوق السبت ، قام باتخاذ قرار حفظ الملف المتعلق بموضوع إزالة الضرر الذي يحدثه استعمال الآلات في صناعة الأجور ، دون مبررات معقولة

صور في الموضوع:

فيديوهات في الموضوع:

عدد القراء: 30 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*