الرئيسية » المنسيون » النهوض بالبنية التحتية وتحسين قطاع التعليم والصحة والحد من التلوث البيئي من أهم مطالب ساكنة جماعة أولاد ناصر الترابية:

النهوض بالبنية التحتية وتحسين قطاع التعليم والصحة والحد من التلوث البيئي من أهم مطالب ساكنة جماعة أولاد ناصر الترابية:

حميد رزقي

طالب المستشار  الجماعي جمادى المحفوظ ، خلال  لقاء تواصلي مع عامل إقليم  الفقيه بن صالح ،انعقد الثلاثاء 25 يوليوز الجاري  بمقر جماعة أولاد ناصر الترابية  ، بضرورة الإسراع بإصلاح البنية التحتية للطرق ، وخاصة المقطع الطرقي الرابط بين دار ولد زيدوح وسوق السبت الذي أضحى سببا في وفاة عشرات المواطنين.

وقال جمادي، خلال ذات اللقاء الذي حضره رئيس المجلس الإقليمي ومدير الديوان ورؤساء بعض المصالح  بالعمالة وممثلي السلطات المحلية والإعلام ، إن شركة للنقل الموضعي تجاهلت شروط الجماعة القاضية بإعادة إصلاح الطرق بالشكل الذي كانت عليه ، وتنكرت لمحتوى كناش التحملات ، ورفضت في أكثر من مرة الاستجابة لقرارات المجلس الجماعي ومراسلاته المتكررة.

وشدد ذات المستشار على أهمية تنزيل مشروع إعدادية أولاد أيلول  بجماعة أولاد ناصر ، وقال إن أزيد من 500 تلميذ  وتلميذة يجدون أنفسهم عرضة لاكراهات التنقل إلى سوق السبت أولاد النمة من أجل الدراسة بسبب  تعثر هذا الإنجاز الهام الذي اقتنت له الجماعة الأرض في غياب موافقة الجهات  المختصة بالقطاع .

وأكد المتحدث على أن من بين معوقات مسلسل التنمية المحلية بجماعة أولاد ناصر، غلبة الطابع الفلاحي على جل الأراضي وغياب تصميم التهيئة، وان الرهان على تحقيق مؤشرات تنموية  يقتضي مواءمة المسطرة القانونية للطابع الخصوصي للجماعات الترابية  القروية.

واعتبر عبد الهادي اسدير ،مستشار جماعي بالمجلس الجماعي ، عدم احترام مقاولة السقي الموضعي لكناش التحملات، خروجا عن القانون وضربا لمفهوم الشراكة وميثاق الاشتغال بين الأطراف المعنية بالمشروع،  

وطالب أسدير من عامل الإقليم التدخل من اجل عقد اجتماع طارئ مع  مسئولي الاستثمار الفلاحي وشركة النقل الموضعي لمعالجة هذا المطلب الذي اضر كثيرا بالساكنة  وبطرق الجماعة  التي  أنهكت ميزانية الجماعة وبين عشية وضحاها تحولت إلى حفرة  متعددة.

والتمس رئيس الجماعة من المسؤول الأول عن الإقليم التدخل العاجل لإيجاد حلول واقعية  لنفايات معمل السكر بوحدة أولاد عياد ومياه الصرف الصحي لجماعة أولاد عياد ، وقال إن المجلس الجماعي سبق وان تقدم بمقررات عدة  في الموضوع لكن بدون جدوى.

وطالب بضرورة إحداث دار للولادة للحد من معاناة النساء الحوامل اللواتي يتنقلن إلى سوق السبت والفقيه بن صالح وبني ملال من اجل الوضع. وقال إن المراكز الصحية الأخرى في حاجة ماسة إلى معدات طبية  وموارد بشرية .

واعتبار لأهمية الوعاء العقاري ، طالب  رئيس الجماعة من المسؤول الأول بالإقليم التدخل لدى السلطات المختصة لرفع الصبغة الفلاحية عن مجموعة من الأراضي/ بام أولاد الجابري الذي يتجاوز 13 هكتار  و5 هكتارات أخرى تابعة للجماعة الأصلية بأولاد الجابري.

واعتبر رئيس الجماعة مطلب التطهير السائل والتطهير الصلب بالملفات الكبرى التي تحتاج إلى دعم عمودي وافقي بين كافة المتدخلين في التنمية المحلية  من اجل إخراجهما إلى حيز الوجود ، وقال إن الطابع الفلاحي للجماعة وتناثر الساكنة يبقيان عاملان معاكسان لتحقيق مشاريع كبرى من هذا النوع.

ومن اجل الحد من الهدر المدرسي ، طالب المسؤول الأول بالجماعة من عامل الإقليم دعم جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات من اجل الانخراط في التنمية المحلية ، وخاصة في الجانب المتعلق بالتكفل بتدبير آليات النقل المدرسي التي أبانت عن فعاليتها خلال السنوات الأخيرة بحكم تراجع مؤشر الهدر المدرسي في صفوف الفتيات خاصة.

وفي معرض إجابته عن تساؤلات المتدخلين ، دعا  محمد قرناشي ، عامل إقليم الفقيه بن صالح،   كافة المستشارين إلى الالتزام بالشفافية والموضوعية والإنصات عن قرب للمواطن وعدم تصريف وعود يستحيل تحقيقها.

وقال قرناشي إننا ندرك المسؤولية الملقاة على المنتخبين ، لكننا في الوقت ذاته ندرك مدى أهمية احترام بعض المساطير القانونية التي هي في الأصل جاءت لتحمي المسؤولين من المتابعة القضائية.، ووصف صراع المنتخبين اليومي من اجل تحقيق تطلعات الساكنة ب”المعركة” التي يجب كسبها، وقال إن الرهان ليس في تقديم الوعود تلو الأخرى، إنما في مدى قدرة كل واحد منكم على إقناع المواطن بما له وما عليه.

وذكر رئيس المجلس الإقليمي بالفقيه بن صالح ، كافة المنتخبين بأهمية الشراكات التي تمت بين مجلسه  وجماعة أولاد ناصر ، وقال إن آخرها سوف تستفيد بموجبه الجماعة من 33 كلم من الطرق  منقسمة على شطرين  الأول هو قيد الانجاز  والثاني سيأتي مستقبلا.

ودعا رئيس المجلس الإقليمي المسؤولين بالجماعة إلى الانكباب على وضع دراسات تقنية لكافة المشاريع التنموية المراد انجازها بتراب الجماعة، واعتبرها السبيل الوحيد الذي بموجبه يمكن للجماعة تنزيل كل الأوراش الكبرى على أرض الواقع.

عدد القراء: 33 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*